2

تلفزيون Prs من منظور الأعداء

  • کد خبر : 3542
  • ۰۴ مرداد ۱۴۰۱ - ۲۱:۱۶

لماذا أقدر Press TV   ۲۱ أكتوبر ۲۰۰۹ بواسطة كوروش زياباري بعد اندلاع الاضطرابات في إيران التي استمرت لعدة أسابيع بعد إعادة انتخاب الرئيس الحالي محمود أحمدي نجاد في الانتخابات الرئاسية في ۱۲ يونيو ، تعرضت بريس تي في ، وهي شبكة تلفزيونية باللغة الإنجليزية تبث على مدار ۲۴ ساعة وتديرها هيئة الإذاعة الإيرانية الحكومية […]

لماذا أقدر Press TV

 

۲۱ أكتوبر ۲۰۰۹
بواسطة كوروش زياباري

بعد اندلاع الاضطرابات في إيران التي استمرت لعدة أسابيع بعد إعادة انتخاب الرئيس الحالي محمود أحمدي نجاد في الانتخابات الرئاسية في ۱۲ يونيو ، تعرضت بريس تي في ، وهي شبكة تلفزيونية باللغة الإنجليزية تبث على مدار ۲۴ ساعة وتديرها هيئة الإذاعة الإيرانية الحكومية IRIB ، لانتقادات شديدة. انتقادات لاذعة من قبل وسائل الإعلام البريطانية ، بما في ذلك The Guardian و Daily Telegraph و The Times of London بسبب ما اعتبروه “انتهاكًا للحياد” من قبل الشبكة. يبدو أن هذا مجرد عمل انتقامي ضد إدانة رجال الدولة الإيرانية الصريحة لهيئة الإذاعة البريطانية البريطانية ، التي زعموا أنها أثارت أعمال شغب وتمرد في طهران المضطربة.

على مدار العامين الماضيين ومنذ إطلاقه في عام ۲۰۰۷ ، كنت متابعًا منتظمًا لكل من موقع Press TV والقناة التلفزيونية. في المقام الأول ، أنا معجب بجهود هذه الشبكة الإخبارية الإيرانية ، التي سعت لتكون “منصة العدالة” و “صوت من لا صوت لهم”. أولئك الذين هم على دراية بالجو الإعلامي في إيران يقرون بالإجماع أن برس تي في هي المنفذ الأكثر احترافًا وحيادية ، على الأقل بين وسائل الإعلام التي تمولها الدولة.

ومع ذلك ، فإن التقليد المتمثل في تسمية Press TV وكالة تديرها الدولة أو تمولها الدولة هو أسلوب دعائي تبنته وسائل الإعلام الغربية السائدة بشكل جماعي. عند الاستشهاد بشيء من Press TV ، تذكر وسائل الإعلام الأمريكية والبريطانية الرئيسية حقيقة أن الشبكة ممولة من قبل الحكومة الإيرانية ببساطة من أجل التشكيك في صحة وشرعية المصدر الذي تستشهد به. هذه هي مغالطة ” ad hominem ظرفي”.

للتوضيح ، يمكن تسمية فرانس ۲۴ بدقة بالمقابل الفرنسي لقناة برس تي في الإيرانية. يتم تمويله من قبل الدولة بميزانية أولية تبلغ ۱۰۰ مليون يورو ويتبع تقليديًا الخط النظري للحكومة الفرنسية. ومع ذلك ، فإن البحث في Google عن مصطلح “France 24 الممولة من الدولة” يعرض ۲۵۳ نتيجة فقط بينما “Press TV الممولة من الدولة” يعرض ۱۱۶۰۰ صفحة ، في إشارة إلى الممارسة المألوفة للمعايير المزدوجة من قبل وسائل الإعلام المؤسسية التي تحكم القلوب والعقول.

بصفتي شخصًا يتتبع مسار Press TV ، لدي أسبابي الخاصة للدفاع عن هذا المركز الإعلامي حديث الولادة والذي دعا بجدية إلى تحدي روسيا اليوم والجزيرة الإنجليزية ودويتشه فيله وورلد. على الرغم من اختلافي مع بعض سياساتها ومواقفها التي وجدتها مرفوضة وغير متوازنة ، لا سيما في الاضطرابات التي أعقبت الانتخابات في إيران ، فإنني أقدر بشكل عام برس تي في على ما حققته حتى الآن وما تحاول تحقيقه.

على الرغم من أن Press TV غير متاح لغالبية الإيرانيين الذين حرموا قانونًا من امتلاك هوائيات الأطباق لمشاهدة القنوات الفضائية العالمية على مدى العقود الثلاثة الماضية ، إلا أنه ينبغي الإعجاب بها محليًا لما تمنحه من تقدير وقيمة للتراث الثقافي الإيراني والكنوز الفنية الإيرانية. .. على عكس غالبية وسائل الإعلام التي تديرها الدولة وغير الحكومية في إيران ، والتي لا تدخر حتى الحد الأدنى من التغطية للأحداث والإنجازات الثقافية المتعلقة بإيران ، كانت برس تي في مصدرًا رئيسيًا للمقالات الإخبارية والتقارير حول الفنون والثقافة الإيرانية. .

تدير Press TV في الغالب تقارير عن الحفلات الموسيقية والمعارض والمحاضرات والاحتفالات والمهرجانات التي يقيمها الفنانون الإيرانيون في جميع أنحاء العالم ، حيث تقدم بشرف العلماء الإيرانيين الحائزين على جوائز ورسامي الكاريكاتير وصانعي الأفلام والكتاب والعلماء الذين ينجزون شيئًا غير عادي في مجال عملهم. يأتي هذا بينما يبدو أن بقية وسائل الإعلام الإيرانية تخشى بشكل مقلق من الثقافة والفنون والعلوم الإيرانية لأنها تتجنب هذه المناطق الشعبية بشكل واسع.

في حين أن الشعب الإيراني قد لا يجد بطريقة أخرى عرضًا بسيطًا للمواقع التاريخية والمعمارية والأثرية التي لا تعد ولا تحصى في وسائل الإعلام الوطنية ، فإن قناة برس تي في تُطلع جمهورها العالمي على التراث الذي لا يقدر بثمن للحضارة الإيرانية.

من الناحية السياسية ، أنا أقدر برس تي في ، لأنه في نهاية المطاف ، يحافظ بشكل عام على حياده ويلقي الضوء على عدد من القضايا التي يتجاهلها المجتمع الدولي عالميًا. أعتقد أنه كان من الممكن أن يكون أداؤه أكثر موضوعية في أعقاب الانتخابات الرئاسية الإيرانية عام ۲۰۰۹ ، لا سيما في رد الفعل على مظاهرات المواطنين الإيرانيين المعارضين. ومع ذلك ، فقد أوفت برس تي في ، بواقعية ، بوعدها لتكون بمثابة منفذ يعرض الحقائق المريرة التي تتجاهلها وسائل الإعلام السائدة.

خذ حالة الهولوكوست وأولئك الذين ينكرونها. أنا لست خبيرًا في التاريخ ، وبالتالي أبقي بعيدًا عن الجدل ، لكنني أعتقد بشكل قاطع أنه لا ينبغي لأحد أن يبتكر عذرًا لمذبحة لا هوادة فيها لملايين الأشخاص الذين اعتبر النظام النازي حياتهم غير ذات أهمية ولا يمكن الاستغناء عنها. ومع ذلك ، فإن حقيقة أن عددًا متزايدًا من منكري الهولوكوست مثل هورست ماهلر ، وفريدريك توبين ، وجاستون-أرماند أماودروز ، وولفجانج فروليش ، وهربرت فيربيك ، وديفيد إيرفينج قد وضعوا في السجن لمجرد تعبيرهم عن وجهات نظرهم ، حتى لو كان ما يعتقدون أنه كذلك. يتعارض مع معايير المجتمع الغربي ، ويشير إلى وجود خطأ ما في الحق في “حرية التعبير” وطريقة تفسيره. نجحت “برس تي في” في تسليط الضوء على هذا التناقض.

كمثال آخر ، خلال هجوم الكابوس الإسرائيلي الذي استمر ۲۲ يومًا على قطاع غزة ، أثناء الإبلاغ عن تفضيل الجاني يشمل التيار العالمي السائد ، أجرت برس تي في مقابلات مع شخصيات بارزة شاركت بطريقة ما في الصراع وبثت لقطات لم تجرؤ عليها أي قناة تلفزيونية أخرى . البث ، لإعطاء لمحة عن وجهة نظر الضحايا.

إن أفضل إنجاز مفاهيمي لـ Press TV هو الكشف عن معايير مزدوجة لا تطاق تمارسها بعض الحكومات. الصحافة التلفزيونية تعرض النقاد والعلماء الذين قاطعهم الإعلام السائد منذ فترة طويلة. جهدها لمنحهم صوتًا يحبط كل الجهود التي بُذلت للتغطية على الجانب الآخر من القصص ، خاصة في الشرق الأوسط ، وقد أثار هذا غضب بعض الذين يتمسكون بالمعايير المزدوجة لحرية التعبير التي نوقشت أعلاه.

الادعاء بأن برس تي في بمثابة “لسان حال الحكومة الإيرانية” يستحق التدقيق. تسعى كل وسيلة إعلامية حول العالم إلى إرضاء صاحبها وخدمة مصالحها – أو على الأقل عدم تقويضها – خاصة عندما يكون المالك حكومة. برس تي في سوف ينمو مهنيا ، ويصبح أشبه بي بي سي إيراني. أنا شخصياً أعارض خدمة “برس تي في” الناطقة بلسان أي سلطة ، بما في ذلك الحكومة الإيرانية. ومع ذلك ، فإن المشكلة تكمن في أننا لا نعرف أي منفذ إخباري دولي لا يعمل في كثير من الأحيان بمثابة لسان حال لحكومته المعنية.

الضغط الأخير على قناة برس تي في ينقل أيضًا رسالة واضحة إلى المسؤولين في طهران يشكون من المعايير المزدوجة في واشنطن ولندن وباريس بينما هم أنفسهم يرفضون حرية التعبير. بمجرد طرد جون لين من بي بي سي من طهران بتهمة “دعم المشاغبين” في أزمة ما بعد الانتخابات ، كان على إيران أن تتوقع رد فعل انتقامي من مكتب أوفكوم بعد ثلاثة أشهر: إنهم يفكرون الآن في تجديد مقر Press TV في لندن. ستكون هذه نتيجة مؤسفة لقرارات مسؤولي الحكومة الإيرانية.

لینک کوتاه : https://mostajar.com/?p=3542

برچسب ها

نوشته های مشابه

ثبت دیدگاه

مجموع دیدگاهها : 0در انتظار بررسی : 0انتشار یافته : 0
قوانین ارسال دیدگاه
  • دیدگاه های ارسال شده توسط شما، پس از تایید توسط تیم مدیریت در وب منتشر خواهد شد.
  • پیام هایی که حاوی تهمت یا افترا باشد منتشر نخواهد شد.
  • پیام هایی که به غیر از زبان فارسی یا غیر مرتبط باشد منتشر نخواهد شد.